الأخبارشخصيات رياضية

مدربو مونديال الأندية بين طموح السداسية مرورا بصاحب التجربة الثانية فى المونديال

مونديال الأندية.. فليك يحلم بالسداسية وموسيماني يتسلح بميزة خاصة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة 17 من مسابقة كأس العالم للأندية، والتي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتستضيف فعالياتها دولة قطر خلال الفترة بين 4 و11 فبراير/شباط المقبل.

وسيشهد المونديال، مواجهة عربية خالصة بين الأهلي المصري والدحيل القطري، في الدور ربع النهائي، بينما أوقعت القرعة، تيجريس أونال المكسيكي، في مواجهة نظيره الكوري الجنوبي أولسان هيونداي.

وفي الدور نصف النهائي، سيواجه بايرن ميونخ حامل لقب دوري أبطال أوروبا، الفائز من مباراة الأهلي والدحيل، فيما سيواجه بطل أمريكا الجنوبية الذي لم يتحدد بعد، الفائز من مباراة تيجريس أونال وأولسان هيونداي.

وفيما يلي تقرير عن مدربي الفرق المشاركة:

حلم السداسية

يخوض هانز فليك، مدرب بايرن ميونخ، تجربته الأول في مونديال الأندية، بعد أن جاء كحل مؤقت للبافاري، حتى ثبت أقدامه، لكن مساعد المدرب حقق ما فشل فيه الكبار على الساحة الأوروبية، وما الخماسية إلا غيض من فيض.

وخلال تلك الفترة القصيرة، توج فليك مع العملاق البافاري، بالدوري الألماني وكأس ألمانيا وكأس السوبر المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

ويسعى فليك صاحب الـ 55 عامًا، لتحقيق السداسية برفع كأس العالم للأندية، علمًا بأن بايرن ميونخ توج باللقب في 2013 على حساب الرجاء المغربي.

صاحب الإنجاز الأولمبي

هونج ميونج بو صاحب الـ 51عامًا، سيقود أولسان هيونداي في مونديال الأندية بعد التعاقد معه في 24 كانون أول/ديسمبر 2020، علمًا بأنه بدايته مع التدريب كانت في 2005 كمدرب مساعد للهولندي ديك أدفوكات في منتخب كوريا الجنوبية بمونديال 2006.

وقاد هونج، منتخب كوريا الجنوبية إلى ربع نهائي كأس العالم تحت 20 عامًا في 2009 لكنه خسر أمام غانا (2-3)، كما قاد منتخب بلاده تحت 23 عامًا للفوز بالمركز الثالث في دورة الألعاب الآسيوية 2010.

كما قاد ميونج بو، منتخب بلاده لتحقيق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، وهى أول ميدالية على الإطلاق لكوريا الجنوبية في كرة القدم الأولمبية، فضلًا عن كونه أول فريق آسيوي منذ 44 عامًا يفوز بميدالية في ذلك الحدث.

فك نحس تيجريس

سيقود المدير الفني صاحب الـ 66 عاما، تيجريس أونال، ويمتلك فيريتي الذي ولد في البرازيل ويحمل الجنسية المكسيكية، مسيرة تدريبة طويلة بدأها في عام 1999.

وقاد ريكاردو، منتخب المكسيك مرتين في 2015 و2018، كما قاد 5 فرق من المكسيك، من بينها تيجريس أونال، والغريب أن جميع تجارب فيريتي التدريبية كانت داخل المكسيك.

وتوج فيريتي بالعديد من الألقاب، لكن يبقى اللقب الأغلى، التتويج بدوري أبطال الكونكاكاف، مع تيجريس للمرة الأولى في تاريخ النادي، إثر تغلبه 2-1 في النهائي على لوس أنجلوس الأمريكي.

وقاد ريكاردو فيريتي، تيجريس أونال لإنهاء حظه العاثر في النهائي، لينجح أخيرا في التتويج باللقب، في رابع نهائي يخوضه في آخر 5 نسخ.

ميزة خاصة

بعد 8 سنوات شهدت تتويجه بالعديد من الألقاب مع صن داونز، كان أبرزها الفوز بدوري أبطال أفريقيا 2016 على حساب الزمالك، والمشاركة في كأس العالم للأندية، أعلن بيتسو موسيماني، رحيله عن الفريق.

موسيماني صاحب الـ 56 عامًا، تولى قيادة الأهلي يوم 30 أيلول/سبتمبر 2020، ليقود المارد الأحمر لحصد لقب دوري أبطال أفريقيا، للمرة التاسعة في تاريخ نادي القرن الأفريقي، بعد فوزه على غريمه الزمالك (2-1).

المدرب الجنوب أفريقي سيخوض غمار مونديال الأندية للمرة الثانية في تاريخه، لكن هذه المرة رفقة الشياطين الحمر، ليصبح بذلك المدرب الوحيد في البطولة، الذي خاض التجربة من قبل.

الرحالة

المدرب الفرنسي صاحب الأصول التونسية، البالغ من العمر 49 عامًا، سيقود الدحيل، الذي يشارك بصفته بطل دوري الدولة المنظمة بموسم (2019-2020).

لموشي الذي اشتهر كلاعب بكثرة الترحل والتنقل بين الأندية، توج بلقب وحيد في مسيرته كمدير فني، حين قاد الجيش للفوز على لخويا (2-1)، في نهائي كأس قطر عام 2016.

وخاض صبري لموشي، 5 تجارب كمدرب مع منتخب كوت ديفوار والجيش القطري وستاد رين الفرنسي ونوتينجهام فورست الإنجليزي والدحيل.

يشار إلى أن بطل كأس ليبرتادوريس لم يتحدد، علمًا بأن النهائي الذي سيجمع سانتوس وبالميراس البرازيليين، سيقام السبت المقبل على ملعب ماراكانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P