الأخباررياضات أخرى

بالأرقام.. ماذا قدم نجوم المنتخب المصري قبل “مواجهة الحسم” في مونديال اليد؟

مستويات مبهرة قدمها المنتخب المصري خلال منافسات بطولة العالم لكرة اليد، رفعت سقف طموحات الجماهير المصرية للعودة إلى المربع الذهبي للبطولة، بعد غياب دام 20 عامًا، منذ تحقيق الإنجاز الأبرز في اللعبة، باحتلال المركز الرابع في الأراضي الفرنسية عام 2001.

تألق جماعي بات من الصعب معه اختيار نجم أول للمنتخب، حيث قدم معظم اللاعبين المصريين مستويات مميزة على الصعيد الفردي، إلى جانب الظهور الجماعي الملفت.

ونجح المنتخب المصري في التغلب على ثلاثة منتخبات أوروبية، هي مقدونيا الشمالية، الاتحاد الروسي لكرة اليد “ممثل روسيا التي مُنعت من المشاركة باسمها وعلمها بسبب عقوبة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات” وبيلاروسيا، بعد الفوز على تشيلي في المباراة الافتتاحية، بينما خسر بصعوبة أمام نظيره السويدي بفارق هدف وحيد.

ويمتلك المنتخب المصري فرصة التأهل للدور ربع نهائي ببطولة العالم التي تحتضنها أراضيه، في حالة فوزه أو تعادله مع نظيره السلوفيني، في ختام منافسات الدور الرئيسي، كما يمتلك فرصة تصدر المجموعة في حالة فوزه على سلوفينيا وتعادل أو خسارة السويد أمام الاتحاد الروسي لكرة اليد، أو تعادله وخسارة السويد.

برز العديد من نجوم المنتخب المصري بأرقام مبهرة، وفي مقدمتهم محمد ممدوح هاشم، الذي تصدر قائمة هدافي المنتخب حتى الآن، برصيد 29 هدفًا، كما تمتع بنسبة فاعلية مبهرة، حيث سجل أهدافه من 30 تسديدة، بنسبة نجاح بلغت 97%.

إجمالًا سجل أهداف المنتخب المصري في البطولة 16 لاعبًا مختلفًا، وخلف هاشم جاء محمد سند في المركز الثاني برصيد 25 هدفًا، قبل أحمد الأحمر “17 هدفًا”، يحيى خالد “16 هدفًا” ويحيى الدرع الذي احتل المركز الخامس بين هدافي مصر، برصيد 14 هدفًا.

يحيى الدرع وعلي زين تصدرا أفضل صناع اللعب المصريين، بعدما صنع كل منهما 15 هدفًا، بينما صنع يحيى خالد 13 هدفًا، وصنع أحمد الأحمر 10 أهداف، واحتل أحمد هشام “دودو” المركز الخامس بين أفضل صناع لعب المنتخب المصري، بعدما صنع ستة أهداف.

على صعيد المجهودات الدفاعية كان يحيى خالد الأبرز في “خطف الكرة” من الخصوم، برصيد خمس مرات، أمام دودو الذي خطف الكرة أربع مرات، وتساوى الرباعي إبراهيم المصري، محمد ممدوح هاشم، أكرم يسري وعلي زين، برصيد ثلاث مرات لكل منهم.

أبرز اللاعبين الذين تصدوا لتسديدات قبل وصولها للمرمى كان علي زين، الذي منع ستة تسديدات، بينما منع إبراهيم المصري وحسن قداح تسديدتين، ومنع هاشم تسديدة واحدة.

حارسا مرمى المنتخب المصري لعبا أدوارًا بارزة في المسيرة المميزة، وظهرت مجهوداتهما واضحة على الصعيد الرقمي، حيث تصدى كريم هنداوي لـ 24 تسديدة بين 76 استقبلها، بنسبة نجاح بلغت 32% بينما تصدى محمد عصام “الطيار” لـ 28 تسديدة بين 98 استقبلها، بنسبة نجاح ناهزت 30%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P